languageFrançais

محطّات بارزة في مسيرة الراحل المنصف خماخم

فقدت صفاقس اليوم الجمعة واحداً من أبرز أبنائها، رجل الأعمال والوجه الرياضي والمجتمعي البارز منصف خماخم، الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض. 

وكان الفقيد شخصية مؤثرة في عدة مجالات، وتقلد العديد من المناصب حيث سبق له ترؤس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس في أوائل الألفينات.

بدأ خماخم مسيرته الرياضية مبكراً، حيث شغل مناصب عديدة في النادي الرياضي الصفاقسي. أبرزها ترؤسه للنادي من سبتمبر 2016 إلى غاية جانفي 2023. 

كما سبق له أن تولى منصب نائب رئيس أول للفريق في 2014، كما ترأس فرع الشبان في تسعينيات القرن الماضي، حيث كان له دور بارز في النهوض بالشبان. 

وكان الراحل وراء تألق العديد من اللاعبين الذين استقطبهم منذ صغرهم، مثل عبد الكريم النفطي، هيكل قمامدية، أمير حاج مسعود، وشاكر البرقاوي، والسنغالي بابا ماليك.

في المقابل, لم تقتصر جهود منصف خماخم على المجال الرياضي فقط، بل كان له حضور قوي في الحياة الثقافية والمجتمعية بصفاقس. 

ويُنسب إليه الفضل في تأسيس "الأيام الثقافية والترفيهية بسيدي منصور" في أوائل الألفينات، حين كان يشغل منصب رئيس الدائرة البلدية بسيدي منصور. كما تم انتخابه مستشاراً بلدياً في الانتخابات البلدية لعام 2018.

وعرف عن الراحل منصف خماخم وفاؤه الكبير لصفاقس، حيث بذل جهداً ومالاً كبيراً لدعم مشاريعها. كما كان عاشقاً كبيراً للنادي الرياضي الصفاقسي، الذي دعمه بسخاء طيلة مسيرته، وضخّ في خزائن النادي مبالغ ضخمة تجاوزت عشرات المليارات دون المطالبة باستعادتها.

رحم الله الفقيد وإن لله وإنا إليه راجعون

فتحي بوجناح